عن مركز البحوث الإسلامية في لكناؤ/الهند صدر العددان الثامن والتّاسع للعام الثالث الموافق للعام الميلادي 2017 من مجلة المشاهد الناطقة باللّغة العربيّة،ويرأس تحريرها الدكتور أنوار أحمد البغدادي،ويدير تحريرها د.محمد معراج الحق البغدادي،ويساعد في تحريرها الأستاذ محمد نعيم مصباحي،والسيد نور محمد اللكنوي.في حين يرأس الهيئة العلميّة فيها الأديبة الدكتورة سناء الشعلان من الأردن،وتتكوّن هذه اللجنة العلميّة من كلّ من:د.سيد عليم أشرف الجائسي،والدكتور سعيد بن مخاشن،والشيخ ياسين أختر المصباحي،والشيخ محمد مختار الحسن البغدادي.

   في حين تكوّن المجلس الاستشاري للمجلة من:العلامة المفتي علي جمعة مفتي الديار المصرية،ود.سيد أحمد شريف،ود.الشريف خالد ناجي،والشيخ سيد محمد أشرف الجيلاني،والشيخ سيد محمد أمان البركاتي،والشيخ حسن رضا الرضوي،والشيخ فروغ أحمد الأعظمي،والشيخ تاج محمد البغدادي،ود.عبد الحكيم الأزهري،والشيخ نفيس أحمد المصباحي،والشيح المقري ذاكر علي القادري،والشيخ نور الحسن الأزهري،والشيخ ذو الفقار علي البركاتي،والشيخ المقري جمال أحمد العليمي،والشيخ المقري محمد أيوب الأشرفي،والحاج محمد سعيد النوري،والحاج بشارت أحمد الصديقي.

     وقد رُصد  العدد التاسع  للعام الثالث الموافق للعام 2017 من المجلة ليكون عدداً خاصّاً (بقضايا مسلمي الروهنغيا)،وقد تصدّر غلاف المجلة الأمامي بعضاً من كلام شيخ الأزهر الشريف حيث يقول:" ولم يعد الاكتفاء بمجرد الإدانات يجدي  نفعاً أمام ما يتعرض له مسلمو الروهنجيا من عمليات إبادة جماعيّة بأسلوب غادر،يذكّرنا بأسلوب الوحوش في الغابات،كما أصبحت المناشدات الخجولة المترددة التي تطلقها المنظمات الدولية والإنسانية لإنقاذ المواطنين المسلمين من عدوان الجيش البورمي،والسلطان في ميانمار،أصبحت هذا المناشدات ضرباً من العبث وضياع الوقت،ونحن عللا يقين من أنّ هذه المنظمات العالميّة كانت ستتخذ موقفاً آخر مختلفاً قوياً وسريعاً،لو أن ّهذه الفئة من المواطنين كانت يهوديّة أو مسيحيّة أو بوذية أو من أتباع أيّ دين أو ملّة غير الإسلام".

  وقد تصّدر المجلة باب(إرهاصات)  "حيث رسالة الأزهر الشريف رسالة مفتوحة إلى العالم العربي والإسلامي" بقلم د.أنوار أحمد خان البغدادي.

   كما احتوت المجلة في باب (الافتتاحيّة) على مقالة بعنوان"استغلال الإرهاب لمصالح الإرهاب " بقلم د.أنوار أحمد خان البغدادي .أمّا في زاوية (دراسات) فقد احتوى العدد على مقالة بعنوان "نظرة شاملة على قضية مسلمي الروهنغيا" بقلم  محمد ذكي الله المصباحي.أمّا زاوية (تاريخ) فقد احتوت مقالة بعنوان "تاريخ المسلمين في ميانمار/بورما" بقلم نور محمد اللكنوي،في حين احتوى العدد في زاوية (ثقافة) على مقالة بعنوان "الأحوال الاجتماعية والحضارية لمسلمي أركان" بقلم نور محمد اللكناوي.

   وقد انعقدت زاوية (الوقائع) في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان " المسلمون في بورما بين ماضي وحاضر" بقلم الباحث وسيم أحمد .

   وقد انعقدت زاوية (تبعات) في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان المهاجرون إلى الهند من الروهنغيين" بقلم محمد نعيم المصباحي.

   إلى جانب أنّ باب( مواقف) في المجلة قد احتوى على مقالة بعنوان" موقف العالم من مسلمي الروهنغيا" بقلم حامد رضا.

   وقد انعقدت زاوية (أصداء) في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان " قضية  مسلمي روهينغيا في الصحافة العالمية" بقلم محمد ذكي الله المصباحي.

  أمّا زاوية (أخبار) فقد احتوت المجلة على خبر بعنوان" تطالب الدكتورة سناء الشعلان بتدخل المجتمع الدولي لإغاثة المسلمين في ميانمار وفلسطين واليمن،وخب بعنوان" نهاية الظلم والعدوان"،وخبر بعنوان "الدمار والخراب في  راخين حسب حكومة ميانمار.

   أمّا العدد الثامن للعام الثالث من المجلة فقد تصدّرته افتتاحية المجلة بعنوان " الحجّ المأزور " بقلم حمد الله حافظ الصمتي.

   كما احتوت المجلة في باب (بحوث ودراسات) على مقالة بعنوان"آثار الخروج عن المنهج الأصيل لأهل السّنة والجماعة على الواقع "بقلم فضيلة الشيخ علي بن زين العابدين الجفري.أمّا في زاوية (ملف الهند) فقد احتوى العدد على مقالة بعنوان "أسرة العيدروس (العربية) في كيرالا والعلاقة التجارية بين الهند والعرب" بقلم  بشارت أحمد شاهين.أمّا زاوية (رضويات) فقد احتوت مقالة بعنوان "إلمام الإمام أحمد رضا خان البريلوي بالعلوم والفنون ونبوغه فيها" بقلم د.أنوار أحمد خان البغدادي،في حين احتوى العدد في زاوية (شخصيات) على مقالة بعنوان "شيخ الإسلام العلامة سيد محمد مدني الأشرفي الجيلاني حياته وأعمال كتبه" بقلم د.أنوار أحمد خان البغدادي.

   وقد انعقدت زاوية (الأدب الإسلامي) في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان " كتابة السيرة الموضوعية في الأدب العربي" بقلم الباحث اختار علي أحمد من جامعة اللغة الإنجليزية واللغات الأجنبية،حيدر أباد،الهند.

   وقد انعقدت زاوية (أدب المقاومة) في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان " سميح القاسم شاعر المقاومة الفلسطينية" بقلم الباحث محمد نديم اختار من جامعة جواهر لآل نهرو،نيودلهي.

   إلى جانب أنّ باب( القصة القصيرة) في المجلة قد احتوى على قصة بعنوان"الرصيف رقم 5" بقلم الباحث حامد رضا من جامعة جواهر لآل نهرو.

   وقد انعقدت زاوية (خواطر) في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان " حضارة الأندلس المسلمة" بقلم الأديبة د.سناء الشعلان من الأردن.

  أمّا زاوية (من هنا وهناك) فقد احتوت "على أضواء على أحداث" بقلم محمد نعيم المصباحي من جامعة جواهر لآل نهرو.

  وانتهت المجلة بزاوية (بريد القراء): ردود وانفعالات.

 

 

 

الاعلان العالمي لحقوق الانسان

 لقراءة الاعلان العالمي لحقوق الانسان
انقر هنا

شكاوي الناس حول العالم

 

سفراء السلام والانسانية

 

رحلة حول العالم

 

كنوز المعرفة

 

شخصيات عالمية

 

مسابقات وجوائز

 

صفحتنا على الفيس بوك

عناوين المنظمة

PEACE AND FRIENDSHIP INTERNATIONAL ORGANIZATION
DK 3481230007405626
SWIFT: SPNODK 22
PEACE AND FRIENDSHIP INTERNATIONAL ORGANIZATION
80 Grønnegade Århus Frivilligcenter
Århus C 8000
DANMARK 
Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Email:عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

www.pf4all.com

منظمات صديقة

محكمة العدل الدولية.

محكمة العدل الدولية هي الهيئة القضائية الرئيسية بالأمم المتحدة. وتتولى المحكمة الفصل طبقا لأحكام القانون الدولي في النزاعات القانونية التي تنشأ بين الدول، وتقديم الفتاوى بشأن المسائل القانونية التي قد تحيلها إليها هيئات الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة.

هيومن رايتس ووتش

تدافع هيومن رايتس ووتش عن حقوق البشر في شتى أنحاء العالم. نحقق بكل إتقان وتدقيق في الانتهاكات، ونكشف الحقائق على نطاق واسع، ونضغط على من في السلطة من أجل احترام الحقوق وإعلاء العدالة

الأمم المتحدة

الأمم المتحدة منظمة عالمية تضم في عضويتها جميع دول العالم المستقلة تقريباً. تأسست منظمة الأمم المتحدة بتاريخ 24 أكتوبر 1945 في مدينة سان فرانسيسكو، كاليفورنيا الأمريكية، تبعاً لمؤتمر دومبارتون أوكس الذي عقد في العاصمة واشنطن.

Go to top